المانجو

وزير الزراعة : انشاء صندوق لموازنة الاسعار للمزارعين

كشف الدكتور صلاح عبد المؤمن وزير الزراعة واستصلاح الاراضى عن إعداده لدراسة  مستفيضة ورفعها لمجلس الوزراء لانشاء صندوق لموازنة الاسعار للمحاصيل الزراعية  ولصالح المنتجين من المزارعين حيث يتولى الصندوق الذى يتم تمويلة ذاتيا ضمان صرف  فروق اسعار المحاصيل الزراعية الرئيسية كالقمح والقطن والذرة للمزارعين فى حالة ارتفاع الاسعار عالميا عن اسعار توريدها محليا.

جاء ذلك فى تصريحات للدكتور صلاح عبد المؤمن فى ختام زيارته اليوم الأربعاء  لمحافظات القليوبية والمنوفية والغربية والتى تفقد خلالها مقار الجمعيات الزراعية  وبنوك التنمية والائتمان الزراعى حيث اطمئن على توافر الاسمدة اللازمة للزراعات القائمة حاليا كما تفقد زراعات القطن والذرة والارز واستمع الى شكاوى الفلاحين والتى تمثلت فى نقص مياه الرى وعدم الالتزام بصرف حصص الاسمدة وعدم الالتزام  بتنفيذ قرار الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية باسقاط المديونيات عن المتعثرين من  الفلاحين.

وأعد عبد المؤمن مذكرة لرفعها لمجلس الوزراء حول تحديد اسعار المحاصيل الرئيسية قبل زراعتها لتشجيع الفلاحين على الزراعة وبمايحقق عائدا مجزيا للفلاح.

واشاد الدكتور صلاح عبد المؤمن وزير الزراعة واستصلاح الاراضى بالفلاح  والمزارع المصرى الاصيل لعدم مشاركته فى اى احتجاجات فئوية فى الماضى وتفرغهم  للانتاج والتزامهم بتحقيق المستهدف من زراعات القمح والذرة والارز وبما يحقق توافر الغذاء للشعب المصرى.

واوضح ان الهدف من الزيارة التعرف على مشاكل الفلاحين على ارض الواقع ووضع الحلول الفورية له باعتبار ان الفلاح قد ظلم خلال الفترة الماضية ولابد من رفع الظلم عنه وتقديم كافة التسيرات فى ظل الحكومة الجديدة.

وشدد عبد المؤمن خلال زيارته للمحافظات الثلاث (القليوبية والمنوفية والغربية) على انه لاتهاون ولا تسامح مع الاعتداء على الاراضى الزراعية سواء بالبناء او التجريف وسيطبق القانون بكل حزم وصرامة باعتبار أن الأرض الزراعية هى مستقبل الاجيال القادمة وهى الحياة للشعب المصرى ولابد من الحفاظ عليها وزيادتها.

واكد ان سياسة الوزراة القادمة تركز على ضرورة توفير ثلث التقاوي المنتقاة  للمحاصيل الرئيسية مثل القمح والذرة والارز والخضروات باسعار مناسبة ومدعمة  للفلاح مع اتخاذ كافة الاجراءات المشددة مع شركات التقاوى لمنع الغش والمغالاة فى الاسعار باعتبار ان التقاوى تلعب دورا رئيسيا فى زيادة الانتاجية.

واعلن عبد المؤمن ان مراكز البحوث الزراعية على استعداد لتسجيل اى صنف جديد يتم اكتشافه من المحاصيل والخضروات عالية الانتاجية ويتحمل المركز تكاليف التسجيل  وهى 7 الاف جنيه على ان يتم سداها بعد طرح الصنف للتداول والزراعة.

وقال الوزير فى ختام تصريحاته/ ان سياسة الحكومة الجديدة الحالية هى فرض رسوم  عالية على استيراد المحاصيل الزراعية التى لها مثيل فى مصر و ليست فى حاجة اليها  لتشجيع المنتجات المحلية وزيادة دخل الفلاح .

المنشورات ذات الصلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.